هاتور ( 1 هـاتور)

نسبة إلى الإله (هاتهورأو أثور) إله الحب والجمال وملكة السماء والفرح والمحبة التي يقابلها عند اليونان " أفرودت "، لان في هذا الشهر تتزين الأرض بجمال الخضرة .

يصور: امرأة برأس بقرة . وأحيانا بصورة بقرة .

أمثال الشهر : هاتور أبو الذهب المنثور أي "القمح"

- إن فاتك زرع هاتور أصبر لما السنة تدور

أشهر محاصيله : موز هاتور

نياحة كرياكوس أسقف أورشليم ( 1 هـاتور)

تذكار نياحة كرياكوس أسقف أورشليم . صلواته تكون معنا امين

استشهاد القديسين مكسيموس ونوميتيوس وبقطر وفيلبس ( 1 هـاتور)

في مثل هذا اليوم استشهد القديسون المجاهدون مكسيموس ونوميتيوس وبقطر وفيلبس . وكانوا في ايام دقلديانوس الملك ، الذي في عهده اختفي الفتية السبعة في كهف بجبل في أفسس . وكان هؤلاء القديسون من أفريقية ، وقد تآخوا بالحب الروحاني ، وجمعهم الشوق إلى المسيح عندما كان هذا الملك يعذب المسيحيين ، واتفق رأيهم إن يظهروا إيمانهم . فتقدموا إلى الأمير واقروا انهم مسيحيون . وأنهم للمسيح يسجدون ويعبدون . فأمر بضربهم فضربوا مرارا بالسياط وبالعصي ، ثم احرق ظهورهم بسفافيد محماة . ثم دلكوا أجسادهم بخرق من شعر مبللة بالخل والملح . وإذ لم ينثنوا عن رأيهم بالرغم من هذا العذاب الشديد ، بل آمن بعض الحاضرين بالسيد المسيح عندما رأوا صبرهم وثباتهم ، فأمر الملك حينئذ بضرب رقاب بعض القديسين ، وإن يعمل السيف في البعض الآخر . فنالوا بذلك إكليل الشهادة . صلاتهم تكون معنا امين .

استشهاد القديس كليوباس الرسول أحد تلميذى عمواس ( 1 هـاتور)

في مثل هذا اليوم تذكار القديسين كليوباس الرسول ورفيقه ، اللذين كانا منطلقين إلى قرية عمواس . وفيما هما يتكلمان ويتحاوران اقترب منهما الرب يسوع نفسه ، ولما لم يعرفاه . قال لهما "أيها الغبيان والبطيئا القلوب في الإيمان بجميع ما تكلم به الأنبياء أما كان ينبغي إن المسيح يتألم بهذا ويدخل إلى مجده" ، ولما اتكأ معهما اخذ خبزا وبارك وكسر وناولهما . فانفتحت أتعينهما وعرفاه ثم اختفي عنهما . وهذان الرسولان من الاثنين والسبعين رسولا . صلاتهما تكون معنا .

امين .

استشهاد القديسة انستاسيا الكبيرة ( 1 هـاتور)

تذكار استشهاد القديسة انستاسيا الكبيرة . صلواتها تكون معنا امين