طقس سبوت وآحاد الصوم الأربعيني

* الصوم الأربعينى: يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:

+ أسبوع الاستعداد وهو الأسبوع الأول.

+ 40 يوم المدة التى صامها المخلص (أنجيل متى 4: 2).

+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

* وفي السبوت والآحاد:

+ لا تصلى عشية إلا فى يوم السبت فقط، وفى يوم الأحد تصلى صلاة المساء، والألحان تكون بطقس الصوم ولا يستخدم الدف إلا فى أيام السبوت والآحاد فقط.

+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تُعمل ميطانيات في باكر وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل "جى بين يوت".

* طقس القداس:

+ يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة، ثم يقال لحن "الليلويا جى إفميفئى"، وبعد صلاة الشكر يقال سوتيس آمين، ثم تى شورى ثم الهيتنيات ومرد الأبركسيس ولحن ميغالو يوم الأحد، والأسبسمس الآدام أو الواطس.

* صلاة مساء يوم الأحد:

 

 

طقس الصوم الأربعيني

يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق. ومدته 55 يوماً كالآتي:

+ أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.

+ 40 يوم المدة التى صامها المخلص (متى 4: 2).

+ أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير.

+ كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.

+ كان الموعوظين يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظوا يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.

* لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.

* وفي الأيام من الإثنين إلى الجمعة:

+ تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون إستخدام الدف.

* رفع بخور باكر:

+ يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.

+ بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيرياليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.

+ بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.

+ يصلى الكاهن إفنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيرياليسون ثلاث مرات دمجاً.

+ تطفأ الشموع والأنوار ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.

+ تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيرياليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.

 

* القداس: